الأحد، 27 مايو، 2012

الطاقة

مقدمة بسيطة عن الطاقة
 مقدمة مبسطة عن الطاقة
تعريف الطاقة:
تعرف الطاقة فيزيائيا (بلغة العلوم الطبيعية) على أنها "القدرة على القيام بعمل ما" ولها عديد من الصور كالطاقة الحرارية وطاقة الضوء و طاقة الريح والكهرباء الخ..كما ان لها قوانين استطاع الانسان اكتشافها مثل "ان الطاقة لاتفنى ولا تستحدث من العدم" او ان "الطاقة تتحول من صورة الى اخرى" وصولا الى اينشتاين واكتشافه المذهل "المادة والطاقة صورتان لشيئ واحد" النظرية النسبية والتى غيرت وجه التاريخ.

وهذا لا يهمنا فى هذه الورقات  البحثية عن الطاقة كثيرا وان تعرضنا لها بالاشارة فى بعض الاحيان. تهتم هذه المدونة بالطاقة من حيث الإستخدام الاجتماعى اذ انها اضحت من اهم العوامل الرئيسية فى حياة الانسان المعاصر فكيف يمكن تخيل حياة الانسان بدون وقود بدون وسائل نقل بدون صناعات حديثة  بدون كهرباء ..طبعا مستحيل.. ولن تعود البشرية ادراجها لتعيش بطريقة العصور القديمة الاقل استخداما للطاقة ومع تقدم الحياة الحديثة صارت الطاقة احد الاسباب الرئيسية فى الصراع السياسى بين الامم وربما سببا فى اشعال الحروب بين بنى الانسان.
مصادر توليد الطاقة من الشمس او الرياح او اليورانيوم (الطاقة النووية)

 اذ لايغيب عن ذهن القارىء ان الموارد الطبيعية عموما ومن اهمها الطاقة كانت السبب الرئيسى فى صعود وهبوط الامم فمن البديهى ملاحظة ان الاستحواذ على الموارد والهيمنة على الاسواق من اهم اسباب تكون الامبراطوريات بعد الثورة الصناعية وبزوغ نجم الامبراطورية البريطانية التى لاتغيب عنها الشمس ثم نافستها الدول الاروربية فيما عرف بعهد الاستعمار الذى انتهى عمليا بعد الحرب العالمية الثانية لتنتهى حقبة الاستعمار وترثه الولايات المتحدة االمريكية وتنشىء هذه الحضارة الجبارة التى نعيشها هذه الايام وذلك لانها استطاعت فرض  سيطرتها على موارد واسواق العالم وما التنافس بينها وبين الصين القوة الصاعدة فى شرق اسيا الا صورة من صور الصراع على الموارد ومن اهمها الطاقة.

 مصادر الطاقة:
نقصد فى هذا الموضوع مصادر الطاقة الطبيعية وسنحاول ان نستعرض معا فى هذه المدونة اهم مصادر للطاقة المعروفة فى عالم اليوم 

*الطاقة الاحفورية

*الطاقة الذرية
*الطاقة الشمسية
*طاقة كهرومائية

*طاقة المد والجزر
*طاقة الرياح
*الطاقة الحرارية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More